Skip Ribbon Commands
Skip to main content
Use SHIFT+ENTER to open the menu (new window).
  
  
  
  
  
Overview
DepartmentImage
  
تأسس قسم الادارة والتدريب منذ ان تأسست كلية التربية الرياضية عام 1979، وكان يسمى بالقسم العملي.
وفي عام 1994 تمت تسميته بقسم الادارة والتدريب، ويعد أحد الأقسام الرئيسية في الكلية ويمنح شهادة البكالوريوس في التربية الرياضية بالتعاون مع الاقسام الاخرى.
وفي بداية تأسيس القسم كان عدد اعضاء الهيئة التدريسية اثنان، ومن ثم تم ابتعاث وتعيين مجموعة من أعضاء الهيئة التدريسية.
وفي الوقت الحاضر اصبح عدد اعضاء الهيئة التدريسية في القسم (14) عضواً، وتصنيفهم حسب الدرجات العلمية على النحو الآتي:
- برتبة استاذ (6) اعضاء هيئة تدريس
- برتبة استاذ مساعد (4) عضو هيئة تدريس
- برتبة مدرس (3) عضو هيئة تدريس
- برتبة محاضر متفرغ (1) عضو هيئة تدريس
  
التربية البدنية التربية البدنية 1
تأسس قسم التربية البدنية بكلية علوم الرياضة بالجامعة الاردنية في عام 1995 بعد اعادة هيكلة الاقسام التي كانت تسمى بالاقسام النظرية والعلمية حيث كان اسم القسم سابقاً قسم الاشراف والتدريس تحت مسمى كلية التربية الرياضية وتم تعديل مسمى القسم في عام 2020 وذلك ضمن اجراءات الكلية لتعديل مسمى الكلية والقسم واستحداث اقسام وبرامج جديدة.
ويضم القسم مجموعة من اعضاء هيئة التدريس ذوي الخبرة العالية في المجالات الرياضية المختلفة يبلغ عددهم (15)، حيث يضم القسم (7) من اعضاء هيئة التدريس برتبة استاذ و(4) من اعضاء هيئة التدريس برتبة استاذ مشارك عضوين من اعضاء هيئة التدريس برتبة استاذ مساعد وعضوين من اعضاء هيئة التدريس برتبة محاضر. ويطرح القسم ثلاث تخصصات اكاديمية بالشكل التالي:
- البكالوريوس في التربية البدنية
- ماجستير الاشراف والتدريس في التربية البدنية
- دكتوراه فلسفة الاشراف والتدريس في التربية البدنية
ويطرح القسم عدداً من المواد النظرية والعملية التي تعمل على اثراء الحصيلة المعرفية للطالب وتأهيله تأهيلاً مناسباً لسوق العمل حيث يمكن للخريج العمل في المدارس الخاصة والحكومية ودوائر النشاط الرياضي في المدارس والجامعات إضافة ٍإلى التدريس الاكاديمي في الجامعات المختلفة.
  
علوم الحركة والتدريب الرياضي علوم الحركة والتدريب الرياضي 1
تأسس قسم علوم الحركة والتدريب الرياضية بكلية علوم الرياضة عام 2020 وذلك ضمن خطة الكلية الاستراتيجية لتعديل مسمها وطرح برامج اكثر تخصصية لمواكبة متطلبات السوق الحالية والمتجددة.
  ويضم القسم مجموعة من أعضاء هيئة التدريس ذوي الخبرة العالية في المجالات الرياضية والعلمية المختلفة يبلغ عددهم (22) عضواً، حيث يضم القسم (14) من أعضاء هيئة التدريس برتبة أستاذ، و(4) اعضاء برتبة استاذ مشارك وعضواً واحداً برتبة استاذ مساعد و(4) اعضاء برتبة محاضر ، ويطرح القسم حالياً برنامج البكالوريوس في علوم الحركة والتدريب الرياضي ويسعى لطرح برنامج ماجستير في علوم الحركة والتدريب الرياضي وبرنامج دكتوراه الفلسفة في علوم الحركة والتدريب الرياضي لاحقاً.
كما ويطرح القسم عدداً من المواد النظرية والعملية التي تثري حصيلة الطالب المعرفية وتؤهله لسوق العمل حيث يمكن للخريجين العمل في المراكز الصحية والرياضية اضافة إلى العمل في دوائر النشاط الرياضي في المدارس والجامعات كما يمكن لخريجي الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) العمل في التدريس الاكاديمي في الجامعات.